الاثنين، 2 نوفمبر 2020

حوار جماعي مع ضيفة الشرف الشاعرة وسيلة المولهي تحت شعار: "مبدعات الحرف في الحجر الصحي " فكرة وإشراف وتنظيم الشاعرة سامية بن أحمد

 حوار جماعي مع ضيفة الشرف الشاعرة وسيلة المولهي

من تونس .

في فترة الحجر الصحي بتاريخ / 28 أفريل 2020
تحت شعار: "مبدعات الحرف في الحجر الصحي "

فكرة وإشراف وتنظيم الشاعرة سامية بن أحمد
من الأوراس/ الجزائر

قائمة الأسماء المشاركة في هذا الحوار الجماعي كالتالي:
الشاعرة سامية بن أحمد
الكاتبة وهيبة بوزيد
الشاعرة الدكتورة ليلى لعوير
الشاعرة الأردنية جميلة سلامة
الأديبة وحيدة رجيمي
الشاعرة مسعودة حاجي
الأديبة فوزية شنة
الشاعرة نعيمة بوستة
الأديبة سليمة مليزي
الشاعرة جميلة بن حميدة
الأديبة وهيبة بلقاسم
الشاعرة سلوى زارع
الكاتبة سهام بن لمدق
الشاعرة فاطمة الزهراء بوكتاب
الكاتبة رونق قانة
****
أولا// نقدم السيرة الذاتية المختصرة للشاعرة وسيلة المولهي من تونس.

- وسيله المولهي الشهيرة بأبنة الصنوبر
أصيلة الشمال الغربي بولاية الكاف
- معتمدية تاجريون
- استاذة التعليم الابتدائي
- شاعرة وكاتبة
- زاولت دراستها الجامعية بكلية العلوم الانسانية 9 أفريل بتونس العاصمة
- نشأت بين انغام الاصالة وحكمة الأجداد
- تشبعت بأصول المعرفة عن والدها الذي كان المدرسة الاولى لها فهو معلم متخرج من جامعة الزيتونة.
بدايتها مع الكتابة كانت هواية وشغفا
- بحكم دراستها في شعبة الآداب غاصت في العلوم الفلسفية والدينية.
و مع التقدم العلمي في وسائل التواصل الاجتماعي ومع وانتشار الانترنت زادت الاهتمامات والانشطة الأدبية من خلال المنتديات والملتقيات الفكرية والأدبية، شاركت في العديد من المسابقات الأدبية بمختلف المناسبات وتم تتويجها بالمراتب الاولى والحصول على شهادات تكريمية في قصيدة النثر والومضة....
-كما كتبت القصة القصيرة
تحملت عدة مسؤوليات في الجمعيات الثقافية والأدبية نذكر منها:
رئيسة جمعية الصنوبر الثقافية، رئيسة فرعي جمعية اكتشف بلادك
بولايتي الكاف وبن عروس، رئيسة فرع الجمعية التونسية الثقافية الشعبية للفرع الجهوي لولاية بن عروس، تلقت منصب رئيسة الرابطة العربية للفنون والابداع بالكاف تونس،
عضوة ببعض الجمعيات الثقافية والنوادي وناشطة في بعض المجلات الالكترونية ..
شاعرة تونسية اقتادها جنون الحرف والكلمة الى ان تحاكي نفسها بنفسها من خلال قصائدها وتتميز بأسلوبها البسيط والسهل .
** الاصدارات أدبية ورقمية :
1- زفرات شهد سنة 2015، عن دار المنتدى للنشر
2- طريق على ستائر الروح سنة 2018 عن مؤسسة يسطرون للطباعة والتوزيع الجيزة مصر
3- ديوان شعر "لرجل احببت" سنة 2019 عن دار ورقة للنشر تونس المروج
4_ مشاركة في كتاب جماعي ابداعات نسوية مغاربية

** أعمال قيمة في انتظار الطبع :
1_ديوان شعر- مدن بتفاصيل انثى
2_ديوان شعر مسارب عطشى

°مشاركاتها ضمن فعاليات ثقافية محلية ودولية كانت كثيفة من اهم المشاركات خارج الوطن
- ملتقى الاتحاف الادبي لطبعته الخامسه ببسكره الجزائر
- شاركت في الملتقى الوطني "اضواء بولاية واد سوف"
بالجزائر لنادي آلاء
- اسبوع الشعر التونسي بمصر تحت اشراف مؤسسة العناء المصرية
- المؤتمر الدولي للمراة المغاربية بالمملكة المغربية (اليوم العالمي للمراة) تحت اشراف مدارات ثقافية.
- الملتقى المغاربي الاول نحو تطوير وعصرنة خدمات المعلومات
- الملتقى الادبي العربي بأم البواقي الدورة الثانية 2018
_اما المشاركات داخل الوطن فهي عديدة من ابرزها :
- ملتقى شعراء بلا حدود
- وهج القوافل بتوزر 2015
- الملتقى العربي الاول للتراث الشعبي بقفصة
- البحر ينشد شعرا بالمنستير
- تونس في الاهداب فليسقط الارهاب ببنزرت وجربة
- مهرجان ايلاف سوسة
- ايام التراث بتاجروين ايام سيكا الشعرية ببيت الشعر التونسي
- مع مشاركات اسبوعية وشهرية بنوادي السرد والشعر والادب بدور الثقافة والنوادي الأدبية والثقافية.
- حوار صحفي بجريدة الجديد الورقية بالجزائر.
_متحصلة على تكريمات وشهادات الشكر والتقدير وأوسمة.
****

بعد كلمات الترحيب من الجميع.

الحوار الجماعي///

س/1
ماهو الأسلوب الذي تتبعينه في كتابة الشعر؟ لمن تقرئين؟و بمن تأثرت في بدايتك الأدبية ؟
ج 2/ أسلوبي في الكتابة بسيط غير متكلف، اكتب دون تردد تعبيرا عن لحظة او حالة وقع رصدها هي مشاعر تعبر عن روح سكنت روحي ترجمتها الحروف فكانت كما هي.
_بحكم دراستي تأثرت لشعراء الجاهلية وابي نواس والتوحيد والمتنبي نازك الملائكة .
س3/ في ظل هذا الزخم للنشر وكثرة الكتاب والشعراء وكيف تقيمين ادب الانترنيت؟
ج/ في حين أدب الإنترنت أصبح سوق بلا دلال يصعد من لا أصل له ويطور المبدع الذي ليس له أحدا يسنده.
س/4
كيف يمكن لقصيدة النثر كجنس أدبي فرض نفسه ان يحقق الفرادة في تقريب وجهات النظر الشعرية بين المبدعين وتوضيح ملامح الصورة لهذا الجنس في أن يؤدى دوره المنوط به في تحقيق الجمال؟ وماذا يعني الجمال الشعري عندك؟
ج/قصيدة النثر عالم جميل مفعم بالإبداع وحامل لروح اللحظة فهو جسد قائم بحد ذاته يحتاج الي تقنية فر يدة وذكاء خير كمنهج بل هو موجه لبث رسالة ضمنية يسكنها كل الفن.
_قصيدة النثر يستعملونها لكنها من اصعب ما يمكن أن يكتب رغم المساحة التي تتمتع بها من الحرية رغم عشقي للشعر المقفى الا انني اجد حريتي وكياني في قصيدة النثر التي تولد من رحم الوجع.
_الجمال الشعري لا يمكن أن تقييمه فهو رهين روح الشاعر وهو ما يمكن أن يسكن في القلب متى كتبت مثل يصل للقارئ ويترجم عن فكره إذا لم هو الجمال ما يكتب بالقلب يصل القلب.
س/ 5 أستاذة وسيلة هل تكتبين الشعر العمودي أو شعر التفعيلة؟
ج/
سيدتي الجميلة الشعر العمودي أقرأه وأعشق روحه لكن لا أكتبه ليس جهلا ببحوره لكن أشعر أنني مقيدة وهو لا يترجم أفكاري.انا أعشق كتابة الشعر النثري لأنه يكتبني.
س/6
_كيف تقضي الشاعرة وسيلة وقتها مع هذا الحجر ؟
_ألا تفكر الأستاذة وسيلة الغوص في الكتابة عن هذه المرحلة الصعبة ؟
_واذا فكرت كيف تكون وجهتها لمحاربة هذا الوباء من خلال إبداعها؟
ج/
_ جائحة الحظر الصحي اثرت في تأثيرا كبيرا لكن لم أشعر بغربة فاعتزلت العالم الخارجي للسكن روح المذكرات والقصة القصيرة..
_وجدت فرصة بتأليف مجموعة قصصية لأدب الطفل.
وبعض المذكرات التي يمكن أن تكون سيرة ذاتية.
س/7
هل تجدين حريتك في الكتابة النثرية لأن فيها احساسك ينسكب كطوفان مهذب وكسيل من نهر عذب و من دمع منسكب او لان النثر يعود الى فكرة الفنان الممثل في شخصيات بتلقائية المنثل لالام وافراح البشر؟
ج/
الكتابة صعبة أحيانا...يخاصمك الحرف.. فتشعرين بفراغ العالم حولك
وأحيانا ينفجر شلالا ليكون الرسام للتاريخ والحامل لمتقلبات الوضع فهو وسيلة لخلق عالم من الأمل والأحلام تجد نفسك مرغما لان تكتب لغريك حتى تخرجه من حزنه وتنسيه الم الواقع.
س/8
لا بد أن نتأنى في بعض المشاريع وننتظر حتى تنضج فنتمكن من تنفيذها على اكمل وجه..إلى أي اي مدى انت مع هذه الفكرة؟ ولماذا؟
ج/
المشروع فكرة تحتاج الي تخطيط وإرادة قوية والي مشاركة وتوزيع أدوار
وأهمها الإيمان بالنجاح وقدرتك على حفر الصخر لبلوغ الغاية.
أول بوادر النجاح الابتعاد عن الأنا والأنانية.
س/9
على الرغم من وجود آليات مشتركة تجمع بيننا كلنا ألا أننا نبقى افرادا ذوي مزايا خاصة تميز أحدنا عن الآخر
مالذي يميز الشاعرة وسيلة المولهي
عن غيرها ( في مجال الكتابة) ؟
ج/
لا أعلم صدقا ما يميزني لكن يقيني بأنني يمكن أن أقدم الافضل وانتي قادرة بعفويتي وتلقائيني ان اكون مثال المبدع.
س/ 10
ألا ترين أن الأديبة العربية مهمشة كثيرا من طرف مسؤولي الثقافة خاصة في الجزائر وتونس ؟ وها هي تصارع بمفردها من أجل إثبات وجودها كشاعرة وكاتبة وكأديبة
والحمد لله أن هذا العالم الأزرق هو من جمعنا عبر العالم من أجل أن نبدع ونتعارف .
_كيف ترين حضور الشاعرة والكاتبة والأديبة العربية في ظل الصراعات والحروب الأهلية ؟
ج/
مشكلتنا التهميش والتجاهل والخوف
رغم أن الساحة رحلة لكن أعداء النجاح كثر لكن يكفي أن تكوني صاحبة قلم يفجر الإبداع لتستمر.
س/ 11 استاذة وسيلة المولهي ماذا تضيف ترجمة كتبنا لنا و للكتاب؟
ج/
مشكلتنا الوحيدة في تسويق الكتاب تجد الشاعر و الأديب يوزع كتبه على من حوله نحن نحتاج الي اشهار وتظافر جهود لأجل ترويج الاصل ثم الترجمة
متى وجد الأصل الرواح داخليا وخارجيا يصبح للترجمة سوقها.
س/ 12
أستاذة وسيلة المولهي ماذا تقول في النشر الإلكتروني و تأثيره على الكتاب الورقي و المقروئية الورقية؟
ج12/ النشر الالكتروني يفرض نفسه فهو شر لا غنى عنه ونحن نتصفح ويعرض علينا يوميا كم هائل من الإبداعات ناهذ منها الثمين
لكن يبق النشر الورقي له رونقه الخاص وروحه.

س13/ سؤالي لك ضيفتنا القديرة
/1. / ما نظرتك حول ما نعيشه الآن في الأدب العربي بصفة عامة والشعر بصفة خاصة في الوطن العربي؟

/2. / نعلم جميعنا أن اللغة العالمية الآن الانجليزية وتحتل مكانة مرموقة في الكتابة والمطالعة هل تظنين أن الشعر العربي الأصيل سوف يحتل المرتبة الأولى ويجعل الشغف الكبير في نفسية القارئ للتطلع أكثر عليه؟
ج/
نحن نعيش أزمة ذوق والأدب العربي بكل أصنافه مدرسة سعى وراءها الغرب وحضارتها فرطنا فيها تخلفنا
روح الأدب العربي لا غنى عنه ولغة القرآن متجددة لم تكن راكدة
يكفي أن نواجه الهجمات وان نقف ضد القرصنة والسرقات لينصلح الحال.

2.اللغة الانجليزية لغة حديثة بحكم الرأس مالية والسياسات العالمية ارغمو العالم على الإقبال على هذه اللغة لأنها رائجة علميا الاصل يبق الاصل لا خوف على لغتنا فالغرب يتعلمون لغتنا ومن تعلم لغة قوم امن شرهم.
س14/
1_ / ما هي طموحاتك في المستقبل ؟
2 _/هل تفكرين بكتابة القصة والرواية ؟
ج/
1//طموحاتي المستقبلية كثيرة اولها الوصول الي ما يسمى بالاديبة تسعى لان استحق هذا اللقلب مازلنا في طور التكوين ونحتاج الي وضع بصمة بها نفتخر وان نجعل للتاريخ اسما يستحق التقدير.
/2//نعم انا بصدد كتابة مجموعة قصصية لأدب الطفل
وان شاء الله مجموعة قصصية.
س15/
1_ عندما أقرأ ما تبدعين اشعر بأنك حزينة ؟
2_هل تحبين الشعر الحر ؟
3_هل وجدت صعوبة في نشر أعمالك؟
4_هل وصلت لما تطمحين له؟
ج/
1_/الكتابة روح العالم الحزن مرغمون عليه حين تعيش خيبة العالم والواقع فنحن غرباء عن ذواتنا.
2_/ طبعا احب الشعر الحر فهو سبيل اشتراك بالحرية اكره القيد وان كان شعرا
3_/الصعوبة ليست في النشر بل في ترويج ما تكتبين.
4_/ الحقيقة مازلت في اول السلم والطريق طويلة تحتاج جهدا والي دراسة معمقة ونفسا طويلا.

س16/
في الدول العربية عامة وفي بعض الدول خاصة دخول المرأة عالم الثقافة والفنون يعتبر شبهة .
- ما شعور وموقف الشاعرة وسيلة المولهي في مواجهة المجتمع الذكوري
ونظرة الآخرين لها ؟.
ج/
دخول المرأة عالم الثقافة والفنون فعلا يعتبر شبهة الا من رحم ربي يظنون من السوء بكل من تكتب عشقا وبكل من تسافر حبا في الأدب وروح الشعر
لكن هذا لا يمنع من انها ساحة ملوثة بضعاف النفوس وكل يجب أن يعرف مقامه بإيقاف كل متطاول عند حده
وحين تتحد نون النسوة اظن ان واو الجمع سوف يندثر نحن بأيدينا ان تنظف الساحة برجم كل متطاول.
س17/
هل كتابة القصة والشعر النثري فيهما انسجاما و قربا في اختصاصك عند الكتابة وهل لك ان تسردي قصة في شعر أم لا؟
ج/غاليتي ديواني الذي لم يصدر بعد "مدن بتفاصيل انثى" هو عبارة عن قصة نثرية في أسلوب مميز.
س18/
للكتابة أوقات تختزل فيها كل معاني الحزن والفرح .. ماهي الاوقات التي تجد فيها شاعرتنا نفسها حرة طليقة؟
ج/ أنا اعيش حريتي في كل حين يكفي أن لا تدمج حياتي الشخصية بروح الإبداع.. كل في مكانه ولاأسمح لأي تأثير خارجي.
ان تشعر بداخلك انك حر تكتب دون قيد تغمض عينيك عن الرقيب لا تهتم بما يقول بين الكواليس حينها تكون انا وتكون المبدع.
س19/ هل فيه تشابه بين الأدب النسوي بتونس والجزائر؟
في رأيك لماذا قلٌ الأدب النسوي في بلدينا.
( تونس والجزائر)؟
ج/ نحن بلد واحد وما يجري عندكم هو نسخة بما نجده هنا فقط بعض الاختلاف يمكن هنا بتونس أكثر حرية وتحرر.
_الأدب النسوي موجود لكن الآخر الرجل هو المسيطر ولا يقبل لأنثى ان تتفوق عليه الا بدفع الثمن وما اكبر ذلك الثمن الذي يدفع للظهور.
س20/
- ما انطباعك بالإبداع الفني و الأدبي للمرأة المناضلة في الجزائر؟
ج/المرأة الجزائرية عنوان النضال ولها من الطاقات ما تجعلها تحتل الساحة والعالم وتكون رائدة الإبداع العالمي وهذا ليس بالغريب عنها والتاريخ شاهد على نضالاتها.
س21/استاذة وسيلة المولهي هل للخلفية المهنية للمربية وسيلة المولهي تأثير في ابداعاتها ؟
وهل مقياس القيم الاجتماعية المجتمع العربي وازن للنص ؟
ج/الإبداع لا عنوان له وليس بالضرورة أن تكوني مربية لتبدعي فقط هوايتك والأنفس التي بداخلك تجعلك تختلفين فهناك من لا شغل لها لكن هي صاحبة حرف مميز .
ما نعيشه ونبصره فنحن ترجمان المجتمع الباكي والضاحك الغني والفقير العادي والمتميز لغة الحرف لغة المجتمع والحضارة.
س22/هل برأيك الشاعرة وسيلة المولهي ان الشعر اليوم يحاكي الواقع ويتطرق إلى حلول هذا الواقع؟
ج/الشعر تصوير للواقع وفي نفس الوقت هروب لعالم الأحلام والأمنية لولاها لكانت الحياة صعبة فهو يلينها وابسط بساط الأمل.
س23/ ما رايك بفكرة سامية للحوارات الجماعية في صفحة مغلقة بالتواصل الاجتماعي "إفتراضي "؟
ج/
الفكرة جميلة لكن لو كانت في مجموعة مفتوحة يمكن ان تكون نسبة المتابعة أكثر والاستفادة أسهل.
س24/
هل هناك كلمة ختامية تودين قولها ختاما لهذا الحوار الجماعي استاذة وسيلة المولهي؟

ج/ شكرا لك الأخت سامية بن أحمد على هذه الاستضافة الطيبة انك قد خلقت من الضعف قوة واوجدت طريقا في الفراغ ليكون جسرا جامعا بين أقلام محلية وأخرى على شرف الضيافة كانت همزة وصل.
من كل قلبي اشكرك على كل ما تبذلينه جعله الله في ميزان حسناتك ودمت عنوان المرأة الساعية ،المعطاء،الخالقة من العدم إبداعا ومن الضعف قوة ومن المحبة اجنحة مرفرفة
المرأة متى آمنت بنفسها وبقدراتها فانها لن تركن للجمود والاستسلام.

- لم أشعر بالوقت معكن. ان شاء الله نلتقي في تظاهرة ثقافية جميعكن هنا في تونس او هناك في الجزائر.
نون وانتن في التكوين نون.
-أرجو ان تكن دوما شامخات متحدات صاحبات رسالة كن يدا واحدة باذن الله سوف تحتلون الساحة الابداعية.
_آخر القول وختاما دمتن انيقات .

وربي يحمينا من كل الأوبئة والآفات دمنا عنوان الوحدة والأخوة.

*****
الحوار الجماعي من فكرة وإشراف وتنظيم الشاعرة
سامية بن أحمد من الأوراس/ الجزائر

L’image contient peut-être : 1 personne
L’image contient peut-être : 1 personne, gros plan
L’image contient peut-être : 1 personne, plein air
L’image contient peut-être : 1 personne, assis
L’image contient peut-être : 1 personne, sur scène

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق